صفات القادة الأعلى نجاحاً

بقلم: جميل الحسيني

هل تعرف الصفات التي يشترك بها القادة الأكثر نجاحاً

يشترك القادة الأكثر نجاحاً في مجموعة من الصفات والتي جاءت نتيجة لما جمعوه من خبرات ومهارات وتجارب على مر السنين .

ومن أهم تلك الصفات:

١- طوروا فلسفة متميزة خاصة بهم

عندما يكون لديك فلسفة واضحة أنت كقائد أو رائد أعمال فإنها بالتأكيد ستساعدك في استنباط توقعاتك وتوضح لك شخصياً وللآخرين تعريفك للنجاح، كيف ستصل اليه وماهي وسائلك في رحلتك تلك وماهو نوع فريق العمل الذي سيساعدك في الوصول.

٢- قدرة فائقة على مواصلة الطريق من غير توقف

يشترك القادة الأكثر نجاحاً في صفة انهم لايستسلمون للعقبات والعثرات، يقلبون التحديات التي تعترض طريقهم في رحلتهم الريادية الى فرص يتعلمون منها ويصقلوا مهاراتهم من خلال فصولها.
الفشل والتوقف ليسا خياراً بالنسبة لهم على الإطلاق وحين يكون الفشل ليس خياراً فإنهم لايتوقفون عن تنفيذ محاولة بعد الأخرى حتى يصلوا الى اهدافهم.

٣- لديهم أهداف ذات معان سامية

مايجمع هؤلاء القادة هو أنهم يملكون وضوحاً في الأهداف والوسائل، هم في الحقيقة يعرفون “لماذا” يقومون بأعمالهم و الى “أين” ستوصلهم تلك الأعمال.
امتلاكهم لمبررات ذات معان غاية في السمو تجعلهم يتحلون بطاقة هائلة توجه أعمالهم وأهدافهم نحو خواتم رائعة.

٤- يمتلكون قوة شغف مذهلة

إن كان ثمة سلاح ضارب يمتلكه هؤلاء القادة للوصول الى أهدافهم بسرعة وكفاءة عالية فلا نستطيع أن نغفل “الشغف”.
هم شغوفون جداً بمايعملون، يعرفون أن النجاح يأتي من هنا، فحين تؤمن من أقماق قلبك بأمرما بأنه قابل للنجاح والتحقق فأنت ستفعل أي شيئ يتطلبه الوصول لذلك الهدف وجعله واقعاً على الأرض.

٥- لديهم قيم ومبادئ ينطلقون منها

واحدة من المشتركات للقادة الأعلى نجاحاً هي أنهم يرتكزون في قراراتهم على قيم ومبادئ ينطلقون منها في اتخاذ قراراتهم، يدافعون عنها واستناداً اليها يكون التوجه، قيمهم في الحياة تقودهم لما هو صحيح وليس الى ماهو سهل.

٦- قدرات عالية في الأداء وصنع النتائج

اضافة الى أنهم يمتلكون الرؤية والشغف، فإنهم يمتلكون قدرات عالية في تحويل الأفكار الى نتائج على الأرض، يراعون أقصى درجات الجودة في أعمالهم، يواصلون تحسين جودة عملهم باستمرار وعمل الغد يجعلوه أفضل من عمل اليوم.

٧- لديهم مهارات عالية في الإقناع

كونك قائد وتملك مهارات متقدمة في الإقناع فأنت قد كسبت وسيلة هامة تساعدك في المضي قدماً في مشاريعك الريادية، القادة الأكثر نجاحاً يستثمرون هذه القدرة بشكل جيد، كما أنهم يطورون باستمرار هذه المهارات لأنها ببساطة وسيلة ضاربة تأتي بنتائج عالية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *